توصيات ندوة الضمان الاجتماعي للأستاذ الجامعي

اقام مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد بتاريخ 21/2/2018 في قاعة المرحوم الدكتور علي الوردي والتي تضمنت:
1-إعادة النظر في القوانين والأنظمة الخاصة بالأستاذ الجامعي والتي لا تتناسب مع ما يتعلق بوضعه المادي والاجتماعي والصحي، للحفاظ على مكانته الاجتماعية والاقتصادية والتربوية في المجتمع.
2-إيجاد قانون خاص بالضمان الصحي للأستاذ الجامعي اثناء خدمته وبعد تقاعده بما يتضمن سلامته الصحية والنفسية من خلال اجراء الفحوصات الدورية له في مراكز متخصصة او منحه امتيازات صحية معينة داخل مستشفيات البلد
3-توفير المستلزمات العلمية الحديثة في الجامعات العراقية كافة التي تليق بسمعة ومكانة التعليم في العراق بشكل عام ومكانة الأستاذ الجامعي بشكل خاص، وخاصة فيما يتعلق بالأجهزة المختبرية.
4-تطوير إمكانات وقدرات الأستاذ الجامعي من خلال إدخاله في دورات تطويرية داخل وخارج العراق تتحمل الجامعة أجور التدريب من صندوق التعليم العالي لمواكبة التطورات العلمية الحديثة في كل المجالات والتخصصات لأساتذة الجامعة لحمايتهم وتحصينهم فكريا وعلميا ومحليا.
5-ان تدعم وزارة الثقافة جهود الأستاذ الجامعي من خلال احتضان مؤلفاته وطبعها وتوزيعها بمبالغ رمزية لتشجيعه على الإنتاج العلمي ونشر ذلك الإنتاج محليا وعالميا.
6-توفير البيئة الجامعية الملائمة للأستاذ الجامعي والدعم المادي والمعنوي اللذان يشجعانه على العطاء في التدريس والبحث والابتكار فانه قد يضطر الى الهجرة والعمل في الدول العربية والأجنبية، مما يسبب خسارة كبيرة في العقول والكفاءات العلمية للبلد.

Comments are disabled.